يعتمد موقع المباني الإدارية علي الغرض والنوعية التي سوف يستخدم فيها هذا المبنى .
والنوع الثاني من المكاتب : هو مكاتب الخدمات العامة والتي تحتل مركز المدينة لأهميتها الكبيرة والتي يجب أن تقع علي شريان أساسي للحركة . كما يجب أن تكون هذه المباني قريبة من أماكن انتظار السيارات سواء أكانت علي الأرض أو في مبان متعددة الطوابق حتى تقلل من مسطح الأرض المستغلة التي تكون باهظة التكاليف في هذه المواقع . وتشمل المباني الإدارية أيضا مكاتب خدمات السف والمواصلات.
ومن أنواع المكاتب التي يجب أن تكون قريبة من مركز المدينة : مكاتب الشركات والهيئات الحكومية والبنوك والمصارف ومباني البورصة
وآخر نوع من المكاتب هو : مكاتب إدارة المصانع ، وهذه المكاتب أن تقع بالقرب من المصانع التي توجد في أطراف المدن ، ولكن من الواجب وقوعها علي شريان رئيسي من المواصلات حتى يمكن الوصول إليها بأسهل الطرق ، بالإضافة لربطها بمركز المدينة.
2- وعليه يتحدد نوع المسقط الأفقي (مفتوح ، مغلق ) وذلك علي حسب طبيعة المبني.
3- عدد العاملين في الأدارات المختلفة في المبني .
4- عدد مستخدمي المبني من الجمهور.
5- الأخذ في الإعتبار وجود محال تجارية في المبني سواء منقصلة أو مراكز مجمعة.
6- وجود جراج خاص بالمبني حتى يمكن إستخدام المترددين علي المبني له.
7- التجهيزات الفنية الخاصة بالمبني وكيفية إدارتها وصيانتها.
8- وجود بطارية للحركة مناسبة للطاقة البشرية المستخدمة للمبني.
9- الخدمات المختلفة في المبني (دورات مياه ، أوفيس).
10- مراعاة الأمان في المبني وذلك بوجود سلالم الهروب لأستخدامها وقت الخطر.
أ- مسقط أفقي مغلق. ب- مسقط أفقي مفتوح.
2- بطارية الحركة : وتتكون من سلالم رئيسية للمبنى.
• سلالم للهروب.
• مصاعد كهربائية (أكثر من 16 متر ارتفاع).
• الطرقات الأفقية.
3- الخدمات : ومنها دورات المياه والأوفيس وغيرها.
4- التجهيزات الفنية : غرف التحكم والتكييف والصيانة والمصاعد وغرف المراقبة وسائل الإتصال داخل المبني وخارجه – توصيلات المياه والكهرباء والصرف في المبني .
5- المحال التجارية : قد تكون في صورة منفصلة أو متجمعة في شكل مراكز تجارية ولكن منها تصميم خاص بها.
6- جراج المبني : قد يكون في مستوى الشارع أو علوي أو سفلي من دور واحد أو عدة أدوار.
7- الإستقبال : ويكون عند مدخل المبني الرئيسي ذو مساحة كبيرة نسبيا.
النشاط الوظيفي في المكاتب الإدارية:
أ- العمل المكتبي : تحريك الأوراق – وجود سكرتارية – وجود مكاتب التسجيل.
ب- الإستعلامات : قاعة سجلات – بيانات الأنشطة.
2- أعمال متحركة.
أ- متابعة العمل داخل الشركة أو مصنع أو بعض الأعمال الصناعية الخفيفة.
ب- عملية التدريب .
ج- عملية التفتيش والتنظيم.
مميزاته :
1- المحيط المحكم.
2- الأمان والسرية.
3- الراحة البصرية (عزلة البصر).
4- الفواصل الطبيعية.
5- نظام الأثاث الوظيفي والتقليدي.
عيوبه :
1- قلة الكفاءة والفاعلية عن المسقط الأفقي المفتوح.
2- الإفتقار للمرونة .
3- تكلفة إعادة الموقع .
4- تقييد التحديد الشخصي وعدم تبادل التفاعل.
5- الرؤية .
6- إتساع النظام الميكانيكي المطلوب.
مميزاته:
1- فاعلية وكفاءة الفراغ المنتفع به (المستخدم).
2- المسقط الأفقي به مرونة عالية.
3- الرؤية.
4- سهولة الإتصال بالزملاء في المكتب (التفاعل).
عيوبه :
1- التكلفة الإبتدائية العالية.
2- عزلة (راحة) البصر.
3- قلة المحيط الممكن (المسيطر عليه)
4- التجهيزات الميكانيكية لا يعرف أين توضع مخارج الكهرباء وعادة توضع في الأرض أو الأسقف أو وضع فيش متحركة وكذلك أسلاك الهاتف.
- تعمل أرضية من بلاطة خرسانية سميكة وتتحمل القوى عليها.
- أو أرضية حديد أو شبكة كمرات.
ولكن في مصر لا يمكن إستخدام الزجاج في الواجهات لأن المناخ غير ملائم لأن الشمس ساطعة علي مدار العام وكذلك صعوبة الصيانة.
أما غرف المديرون فيمكن أن تكون أوسع من ذلك حيث يود بها مكان للاجتماعات الصغيرة ، كما يلحق بها غرفة للسكرتارية التي تتراوح مساحتها بين 8 ، 20 مترا مربعا . أما في الصالات المفتوحة فإن مسطحها يتوقف علي العمل الذي يتم بها وعلي الطريقة التي توضع بها المكاتب ، مع الأخذ في الإعتبار أن عرض الممرات بين المكاتب يتراوح بين 1.90 إلي 3.70 مترا.
والجدول التالي يوضح بعض المقاسات التي يجب أن تراعى في التصميم:
المكان البعد العادي البعد الأقصي
عمق الغرفة 3.75 – 7.50 9.25 متر
شباك الوسط 1.00 – 3.25 6.00 متر
عرض الممر المفرد 1.50 – 2.00 2.50 متر
عرض الممر المزدوج 1.75 – 2.50م 3.25 متر
ارتفاع الغرفة 2.50 – 4.00م 5.00
ثانيا : عدد أدوار هذا المبني
وطبقا لهذين العاملين يمكن تحديد عدد عناصر الاتصال وأماكن وجودها ، كما يمكن تحديد عرض الممرات التي توصل إلي عناصر الاتصال المختلفة.
وتنقسم عناصر الاتصال إلي ما يلي:
أ- السلالم:
يتم تحيد السلالم وعددها علي أساس عدد الأشخاص الذين يستخدمون المبني ،
والجدول التالي يوضح نسبة عدد الأشخاص إلي مقاسات السلالم:
عدد الأشخاص أقل عرض للسلم عرض الدرجة ارتفاعها
200 شخص
أكثر من 200 شخص 1.05 متر
1.35 متر 0.25 متر
0.30 متر 0.165 متر
0.165 متر
ويضاف 15 سم إلي عرض الدرجة لكل 10 شخص زيادة أكثر من 400 شخص ، ويلاحظ أن عرض وارتفاع الدرجة يجب أن يكون واحد لكل السلم.
أما في المباني العالية فإنه من الواجب تجميع السلالم والمصاعد في مكان واحد وذلك بوضعهم في بطارية اتصال واحدة
السلالم المتحركة في المباني الإدارية:
تستعمل في الأماكن ذات الحركة الكبيرة وتستعمل السلالم المتحركة إذا كانت القاعة الرئيسية في مستوى مختلف عن الطريق في المباني الإدارية:
السرعة العادية للسلم المتحرك = 27 : 30 متر في الدقيقة .
زاوية الإنحدار = 30 : 35 درجة.
العرض = من 60 : 90 : 120 سم.
الإضاءة والتهوية الطبيعية للممرات ليست ضرورية ، ويمكن الاعتماد علي الوسائل الصناعية في المباني الإدارية ، هي غالبا ما تكون في ضواحي المدن حيث يكون سعر الأرض رخيص ، ويفضل الاعتماد علي ممرات محيطة بالمكاتب من جهة واحدة أو علي الأقل وجود شبابيك في نهايته إذا كان محاطا بالمكاتب من الجهتين.
كما يمكن تقليل الممرات عن ارتفاع الغرف مع استعمال فرق الارتفاع بتغطيته بسقف مستعار
ويجب أن تفتح جميع الأبواب نحو سلم الهروب ، كما يجب أن ينشأ سلم الهروب من مواد لا تتأثر بالحريق.
ويفضل أن تؤدي سلم الهروب من الطابق الأرضي مباشرة إلي الطريق الخارجي ، كما يجب أن يفتح باب السلم إلي الطريق الخارجي.
عناصر الانتفاع والخدمات في المباني الإدارية :
تقليل في عدد وسائل الاتصال الرأسية ، بالإضافة إلي وجود نوع من التحكم في المبني.
كما أن المدخل الرئيسي يجب ألا يقل عرضه عن ثلاثة أمتار ، وفي الأبنية العالية يجب أن يزيد عن 3.6 متر ، ويلاحظ أنه من الواجب أن تكون بطارية السلالم والمصاعد واضحة عند الدخول إلي المبني .
أنابيب مملوءة بالمياة : تمر فوق السقف المستعار ولها فتحات مغلقة بالشمع ، بحيث يذوب هذا الشمع وتتدفق المياة عند درجة حراة معينة ، ويفضل وجود أجراس في كل طابق حيث تدق عند وقوع الحريق .
كما يمكن استعمال الغاز بدلا من المياه ، لإطفاء الحريق .
غرفة المهملات :
أوفيس للتخديم :
كما إنه من الضروري وجود أوفيس للتخديم في كل طابق ، ويفضل أن يكون علي اتصال مباشر مع المطبخ هذا المطبخ.
غرفة للخدم :
كما إنه من الضروري وجود غرفة للخدم والحراسة في المباني الإدارية.
المخازن:
كما إنه من الضروري وجود أماكن للتخزين في في المباني الإدارية .
اتجاهات الحلول المعمارية للمباني الإدارية
ويعتمد التصميم في هذه الحالة علي تجميع بلوكات تأخذ صفة تصميمية واحدة وتجمع علي حسب العلاقات بينها ، وأهم ما يميز هذا التصميم هو عدم الارتفاع عن الأرض بأكثر من دورين أو ثلاثة ، وهذا يعطي مرونة في التصميم ، ويسهل في عمليات الإضاءة والتهوية الطبيعية ، وذلك لأن التصميم في هذه الحالة يعتمد علي تجميع بعض البلوكات ، وغالبا ما يكون كل بلوك بداخله باثيو داخلي ليزيد من المسطح الخارجي للمبنى ، ويمكن في هذه الحالة إضافة عوامل جمالية إلي الموقع العام والمسطحات الخضراء والبحيرات الصناعية مما يضيف إلي الموقع بهجة وجمالا ، ويكون عاملا من عوامل جذب العملاء خاصة وأن معظم مباني المكاتب التي تم حلها أفقيا غالبا ما تكون ملحقة بمصانع أو شركات منتجات ، لذلك كان من الضروري أن يكن الموقع مصمم علي أساس إضافة بعض الجمال والاستفادة من الطبيعة المحيطة به سواء كانت هذه البيئة زراعية أو صحراوية.
وأهم المشاكل التي تواجه التصميم المفتوح هو الاتصال الأفقي وليس الرأسي لزيادة مسطح المباني.
ويحتاج الحل الرأسي إلي كفاءة في العملية التصميمية لكثرة مشاكله التي تحتاج إلي حلول .
كما أن المباني ذات النوافذ في الاتجاه الواحد غير اقتصادية حيث لا تصل الإضاءة الطبيعية إلي عمق المباني
2. الموظف العادي يحتاج لمساحة 2.30 م2.
3. الموظف المتعامل مع الجمهور يحتاج لمساحة 2.50م2.
4. غرفة السكرتارية لا تقل عن 10م2.
5. موظف واحد بمكتب خاص يحتاج لمساحة 9م2.
6. موظف في غرفة مشتركة مع موظف آخر 5م2.
7. موظف في صالة خاصة بالموظفين
8. الفرد يحتاج إلي مساحة 2.5 م2 في صالات الاجتماعات.
9. المساحة اللازمة لرئيس القسم من 15.00 : 25.00 م2.
10. المساحة المطلوبة للمدير 28م2.
ويلاحظ أن العمق الذي يمكن أن تصل إليه الإضاءة الطبيعية تتراوح بين 4.5 : 6 م
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق