الثلاثاء، 28 مايو 2013

الباوهاوس: مدرسة رائدة للفن والتصميم في مطلع القرن العشرين


كانت باوهاوس في فايمار ليس فقط من أوائل المدارس وأهمها في التصميم والعمارة في أوروبا في القرن العشرين، ولكن في الوقت نفسه أهم المدارس وأنجحها في مجالات الفنون, حيث ارتبطت مدرسة الباوهاوس دوليا بحركات الإصلاح في مطلع القرن العشرين. وقد برزت كنتاج متعدد وخليط من كلية الفنون الخاصة بهنري فان دي فيلدي وكلية "سوال" للفنون البصرية في "فايمار". في أبريل 1919 تم تعيين المهندس المعماري والتر غروبيوس مديرا للمدرسة. وكان غروبيوس قد حاول، بالرغم من قناعاته غير الأكاديمية، وضع برنامج جديد معاصر للمدرسة.
وقد رسمت مدرسة الباوهاوس معايير جديدة من خلال تصميماتها الوظيفية، ونهجها الجديد للفن، وطرق التدريس التجريبية التي قدمتها. كما أن منهجيتها المتقدمة التي جعلتها في الطليعة، جعلت مدرسة الباوهاوس تنتج عناصر متميزة، سواء في مجال العمارة، أو التصميم، أو التصميم الفني، أو الرسومات, بحيث أصبحت هذه المنتجات تتمتع بمنزلة في مصاف الكلاسيكيات اللازمنية الخالدة. وقد كان للباوهاوس تأثير حاسم على الحداثة الدولية، إذ تعتبر واحدة من المؤسسات التعليمية الأكثر أهمية في القرن 20.
ويمكن تمييز المراحل المختلفة التي مرت بها المدرسة خلال فترة 14 عاما منذ تأسيس المدرسة وحتى إغلاقها:في وقت مبكر من عام 1922، يمكن ملاحظة أول تغيير في وضع مدرسة الباوهاوس. تحت تأثير دي ستيل وثيو فان دوسبرغ، يبدو تأثير مرحلة الأساس التعبيري للباوهاوس، مع متعلقاتها القروسطية، التي فقدت تدريجيا قوتها على الإقناع. وبدلا من شعار "الفنون والحرف اليدوية" برز مبدأ جديد هو "الفن والتكنولوجيا: وحدة جديدة". وكان هذا شعار الباوهاوس في معرض عام 1923. لكن على الرغم من النجاح الذي حققه المعرض، اضطرت مدرسة الباوهاوس بعدها من خلال الضغط السياسي إلى مغادرة "ويمار" والانتقال إلى "ديساو" عام 1925.
عند هذه النقطة، تحولت مدرسة الباوهاوس من كلية الفنون إلى مؤسسة لها علاقة بالمجتمع. مع تشييد المبنى الجديد وبيت سادة باوهاوس في ديساو في 1926/1925 استمرت المدرسة لترسيخ نفسها، ولكنها ابتعدت أيضا أكثر وأكثر عن الارتباط السابق الذي كرسته بين الفن والحرفة، مع إلغاء" الورش الحرفية " للخزف والزجاج. وقد كانت مدرسة الباوهاوس بشكل متزايد مركز التعليم والإنتاج، وقدمت نماذج ونماذج للصناعة بهدف خلق منتجات وظيفية وغير مكلفة لقطاعات واسعة من السكان

بإقحام المدرسة الفنية في السياسة وأكلافها الباهظة على يدي "هانز ماير"، الذي عينه غروبيوس عام 1927، والذي خلفه لاحقا، فقد غير هانز ماير اتجاه مدرسة الباوهاوس وفقا لأفكاره الخاصة من خلال التعيينات الجديدة. فاستبدل "ماير" صورة المنحى التكنولوجي للبشرية بآخر ذي بعد اجتماعي بيولوجي، حيث كان المبنى، بالنسبة له، يمثل ظاهرة بيولوجية، وليس عملية جمالية. كما أن الفن لم يلعب أي دور في التصميم. ومع هذه النظريات المتناقضة، التي كرست أرضا خصبة للصراعات, يضاف إلى التزام ماير العلني بالماركسية. أدى ذلك، بالإضافة إلى نزعة تحويل مدرسة الباوهاوس للجانب العلمي على حساب الفني, إلى" تسييس" مدرسة الباوهاوس، وفي النهاية انتهى الأمر إلى إقالة ماير.
وقد اتخذ خليفته، "لودفيغ ميس فان دير روه"، موقفا مستقلا للغاية يجسد عمارة الطليعة، وطبق ذلك على مفهومه ورؤيته لمدرسة الباوهاوس. تعريف "ميس فان دير روه" لمدرسة باوهاوس تبنى وجهة العمارة كهدف أساسي، على النقيض من "والتر غروبيوس" الذي رأى أن العمارة هي "الهدف النهائي" لمسار طويل. تحت إدارة "ميس دير روه" كانت ورشات العمل تابعة بشكل متزايد إلى العمارة، مع تطويرها لجانب مهم في التعليم. كما حاول أيضا مواجهة "التسييس" الذي كرسه "مايرز" للباوهاوس، ولكن لم يكن قادرا على القيام بذلك في وقت قصير من منصبه. في عام 1932 تم إغلاق مدرسة الباوهاوس في ديساو من قبل الاشتراكية الوطنية، الحزب السياسي الذي اعتلى سدة الحكم والذي وضع نهاية لهذه المدرسة التي شكلت التصميم، ودراسات التصميم في القرن العشرين. مدرسة الباوهاوس لا تزال أسطورة، وأيقونة مهمة على الرغم من كونها تظل مثيرة للجدل، وما يزال لها نفوذ وحضور في العالم، يجسد قيم الحداثة والعقلانية في التصميم بالرغم من التداعيات السلبية التي جلبتها على مدن العالم الحديث غير المضيافة في جوانب منها
وكان أساس التعليم في مدرسة الباوهاوس ما يسمى المساق الأولي، واحدة من
أهم الابتكارات داخل هيكل التدريس التي أدخلت حديثا من قبل غروبيوس. وقد وضعت المساق التمهيدي من قبل يوهانس إتن معلم الرسم والفن، والذي غادر مدرسة الباوهاوس في عام 1923 بعد صراع على السلطة مع غروبيوس. في هذا المساق، اتيحت الفرصة للطلاب لاستكشاف قدراتهم الإبداعية الخاصة، وإلى التعرف على طبيعة المواد وخصائص الألوان والأشكال، وبالتالي مع المبادئ الأساسية للتصميم. هذا الكتاب يجمع بين الأعمال الرائدة التي تنتجها هيئة التدريس في مدرسة الباوهاوس والخريجين، ويقدم لمحة عامة متوازنة، مع السير الذاتية للفنانين مع معلومات إضافية لخلفية نظرية للمادة حول مدرسة الباوهاوس. وقد صدرت كتب مهمة تروي سيرة مدرسة الباوهاوس المتميزة وكان من أهمهما وآخرها كتابات صادران عن دار "برستيل للنشر".
وقد ظهر في مدرسة الباوهاوس العديد من الرواد منهم: ألبرز آني، جوزيف ألبيرز، وباير لهربرت، غوتل هيرمان، والتر غروبيوس، أدولف ماير، ديكمان إريك، لينديغ أوتو، سلوتزكي نعوم وغيرهم. وهؤلاء تأثروا كما أثروا في مسيرة ووجهة المدرسة خلال تاريخها القصير. وقد اغلقت المدرسة لكنها ظلت مرجعا ومنارة مهمة في تاريخ العمارة والفن والمعاصر

رواد العمارة التفكيكيه deconstruction architecture









نشأتها :

في البداية نشأت من أعمال الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا فتلك الأعمال تميزت بشكل جوهري في أصالة الشكل الظاهري للأشياء والتميز التقليدي فيها . المعماريان برنارد تشومي وبيتر ايزنمان ربطا الحركة بنظرية معمارية :
فلسفتها :

يجب ان تتحرك العمارة بعيدا عن صلابة المدلولات الطبيعية والتعارضات التقليدية ومن أمثلة ذلك:
• 1
التباين بين شكل المبنى والأرض المقام عليها

• 2
التباين التقليدي بين الهيكل الإنشائي والزخارف .
عمارة الديكونستركشن أصبحت مركز نظريات الفن والعمارة في أمريكا في فترة الثمانينات
.
أصبحت هي الاتجاه الأكاديمي الرسمي في بعض أقسام العمارة والأدب والفن في الجامعات الأمريكية

تدعو عمارة الديكونستركشن إلى هدم كل الأسس الهندسية الاقليدسية
تدعو إلى تفكيك المنشات إلى أجزاء
تدعو إلى إعادة النظر في العلاقات سواء كانت الإنسانية أو العمرانية .
الديكونستركشن لا تعنى الهدم كما يدل ظاهرها ويرى تشومي إن هناك (هدم ايجابي أو هدم أو إعادة بناء)

هي مرتبطة بفطرة الإنسان حيث إن الطفل يفكك اللعبة والراديو بشغف لمعرفة محتوياته وكيف يعمل
من هنا يمكن إدراك أن الديكونستركشن من الغرائز الأساسية المبهجة للإنسان.

يقول المفكر شارلز جنكز في كتابه new modernsim إن الديكونستركشن

هي عمارة التكسير واللاتماثل وال لاتساق
هي عمارة مليئة بالمفاجآت الغير متوقعة
تستخدم مفردات العمارة الكلاسيكية بصورة معكوسة أو مشوهه
عمارة كلاسيكية وضد الكلاسيكية .
يقول حول الديكونستركشن والبوست post رغم الفروق الواضحة بينهما إلا إنهما اتفقا على شيء جوهري وهو الاختلاف والبعد ونقد كل ما هو تقليدي ومألوف
.

الاتجاهات الرئيسية في عمارة إلdecon

رواد (الديكونستركشن) اختلفوا في تحقيق الاهداف وتميزوا الى اربعة فرق او مجموعات

أولا\ اتجاه ( التفكيك والترابط):
في عمارة فرانك جيري ( كونك غير مقبول لا يعنى شيئا ما دام عدم تقبلك أصبح مقبولا )
يدعوإلى تفكيك الكل إلى أجزاء وإعادة تركيبها بأسلوب فني غير تقليدي و تعيد إلى الأذهان جمال مدينة العصور الوسطى بمقياسها الانسانى وأسلوب أكثر روعة من مدن ناطحات السحاب والمدن الصناعية الحديثة .



ربط فرانك جيري العناصر المعمارية بشكل السمكة و حركتها حيث أعجب بانسيابيتها فشكل السمكة انما هو سر قدرتها على الحركة و هذا ما أذهل فرانك غيري و أثر به ليستوحي منها أعماله.

من أعمال فرانك جيري
مطعم السمك في اليابان
مدرسة لويولا للقانون في لوس انجلوس كاليفورنيا 1981
مدرسة ليويولا للقانون _ الغرف الدراسية لوس انجلوس كاليفورنيا 1981

متحف كاليفورنيا للعلوم الفضائية لوس انجلوس
ربط فرانك جيري العناصر المعمارية بشكل السمكة و حركتها حيث أعجب بانسيابيتها فشكل السمكة انما هو سر قدرتها على الحركة و هذا ما أذهل فرانك جيري و أثر به ليستوحي منها أعماله.


**
جيري \ مدرسة لويولا للقانون


يظهر التأثر بالمحيط حول المشروع
استعمل مواد البناء واساليب تشكيل مشابهة
إلا أن التشكيل أصبح كأنه معبد ( مجموعة معابد شبه مغلقة )

2_
مطعم السماك
1_
معاناة جيري في الصغر من رائحة السمك
2_
سمكة كبيرة ( تبدو كحوت ضخم أليف محبب للناس مثل الفيل في حديقة الحيوان .
3_
عدم وجود تفسير في الوظيفة والتكلفة ( تعبير عن التفكيك)


3_متحف
العلوم الفضائية بلوس انجلوس SPACE MUSEUM
وجد طريقة في التفكيك و في مقاومة الإنشاء والزخرفة
...


ثانيا\ الاتجاه البنائي الحديث :
يتزعم ذلك رام كولهاس واوما يدعوان لتحويل البلاطات الكبيرة إلى تكوينات منظوريه ملونة ومشتته
زها حديد من ابرز رواد هذا الاتجاه حيث إنها ابتدعت الكمرات الطائرة المبالغ فيها .وتقول أنها ضد الجاذبية الأرضية . هذا الاتجاه يتميز بالشعبية والتفاؤل والواقعية .

ثالثا\ اتجاه الحماقات:
هذا الاتجاه هو قلب ال decon ابرزها حماقات برنارد تشومى حيث تمادى بعض المعماريين في تطبيقه
تشومى سويسري الأصل يعيش في أمريكا
نظرته إلى العمارة نظرة تاريخية تقدمية .
دائم التركيز على اثر تكنولوجيا المعلومات على طرق القياس التقليدية
.
يستعمل التغيير والتبديل بكثرة في الشكل والوظيفة

لا يقتنع بالمنطق المجرد للسبب والنتيجة
.

فلسفته في التعامل مع الشكل( form)

عدم التمييز بشكل محدد وثابت
شكل مفكك في البداية
أشكال صارخة __ كمرات طائرة __ والتحام مع الفضاء بطريقة جريئة ملفته للنظر .
الأشكال التجريدية ( أسلوب ايزنمان ) في مراحلها النهائية

فلسفته في التعامل مع الفراغ
فراغ داخلي مفتوح حر رغم وجود بعض الخدمات .

رابعا\ العدمية:(بيترايزنمان)
بيتر ايزنمان يؤمن ان الاستعراض هو الهدف من العمارة عمارته تتميز بالتجريدية الشديدة رغم ادخال بعض العناصر التقليدية من اشهر اعماله مركز الفنون البصرية و التي تميزت ب:
1 تحتاج إلى كتالوج لفهم الأفكار
2 عفوية الفهم لعامة الناس
3 أعماله تحتاج إلى القراءة عنها قبل مشاهدتها.

ايزنمان منظر مثل جيري ولكنه أكثر اتزان ورزانة منه .........له مجموعة من المنازل اعتمد في تصميمها على التلاعب في التكوينات الهندسية المعقدة للنقاط والخطوط والمسطحات والكتل
عدم المبالاة برغبة أصحاب البيوت ولا راحتهم ولا رضاهم.
عدم المبالاة بالأداء الوظيفي في لهذه البيوت


أمثلة للخلل الوظيفي في عنده في التصميم
1_
عمود يصعد دون سبب وسط طاولة الطعام .
2_
في بعضها عليك أن تنحني و أنت تصعد حتى لا يصطدم الرأس بالسقف
.
3_
غرفة النوم تنقسم إلى مستويين دون سبب
.

يقول بيتر ايزنمان ردا ودفاعا (التفكيكية ليست ردود فعل على التكعيبية والوظيفية للكوربوزيه )إنما ظاهرة ثقافية أوسع من ذلك بكثير تتميز بوجود التصنيف المزدوج الموجود في التشكيل المعاصر وهذا يدلنا مرة أخرى إلى الازدواجية الاجتماعية والثقافية المتزايدة في المجتمعات الغربية المعاصرة

الديكونستركشن ..... الفظاعة في الأداء




زها حديد تبهر العالم بمحطه قطارات الرياض

 مشروع ضخم سيرى النور قريبا
 لمسات المعمارية زها حديد تجعل من محطة قطارات الرياض بمثابة المحطة الفضائية في صحراء العرب أو «صندوق الدنيا» أو فندقا بخمس نجوم.
لندن – جعلت لمسات المعمارية البريطانية من أصول عراقية زها حديد محطة  قطارات العاصمة السعودية، وكأنها محطة فضائية في صحراء العرب.
وتبدو تصاميم الصور الإلكترونية للمحطة المؤمل إنجازها خلال أربع سنوات وفق أمر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز، وكأنها «صندوق الدنيا» أو فندق بخمس نجوم…
وتنفتح المحطة على شبكة قطارات مقترحة سوف تضاهي في رونقها عصر المحطات الفضائية، حيث الأرضية المكسوة بالرخام بشكل كامل، والحوائط المبطنة بالطلاء المصنوع من ماء الذهب، بالإضافة إلى تكييف الهواء «الطبيعي» في واحدة من أكثر بقاع العالم ارتفاعا للحرارة.
ويبدو التصميم من الداخل وكأن المسافرين يعيشون في أجواء غير مغلقة، بحيث جعلت المعمارية الواجهة تسمح بإضاءة الداخل بشكل شبه كامل من دون السماح لحرارة شمس الخليج الحارقة بالنفاذ.
ولم يفت المعمارية العراقية التي حازت على أرفع الجوائز العالمية في العمارة، أن تأخذ بعين الاعتبار احتواء التصميم النهائي للمحطة إشارة للكثبان الرملية المميزة للطبيعة في المنطقة.
وعلى الرغم من ضخامة مشروع مترو الرياض، والذي من المنتظر أن يحتوي على 6 خطوط، إلا أن العاهل السعودي أمر بأن يتم الانتهاء من المشروع بشكل كامل في غضون أربع سنوات فقط، وهي الفترة الزمنية التي استغرقتها الولايات المتحدة لتجديد محطة مترو واحدة.
ونظرت وسائل الإعلام البريطانية إلى التصميم بعين منبهرة، وقالت من المؤكد أن رواد مترو لندن الشهير سوف ينظرون بعين الحسد إلى صورة محطة المترو التي سوف تصبح في غضون سنوات أفخم محطة مترو في العالم.
أما ما سوف يدعو البريطانيين إلى الغيرة بشكل أكبر من هذا المشروع الضخم، هو أن مصممة المحطة الرئيسية التي سوف يمر من خلالها ثلاثة خطوط من الستة التي يتكون منها المشروع هي زها حديد المهندسة البريطانية من أصل عراقي، التي شاركت في تصميم وتنفيذ العديد من المشروعات العملاقة في مناطق متفرقة من العالم.
وكانت منظمة التربية والعلوم والثقافة «يونسكو» قد ضمت زها حديد إلى لائحة فناني السلام الذين يستخدمون نفوذهم وسمعتهم العالمية لتعزيز المثل العليا للمنظمة. وجاء اختيار حديد بعد تصدرها فئة المفكرين في لائحة مجلة «تايم» الأميركية للشخصيات المائة الأكثر تأثيراً في العالم.
وأثنت «يونسكو» في بيان على جهود حديد في مجال الفن المعماري ودورها في «رفع مستوى الوعي العام للحوار الفكري والتميز في مجال التصميم والإبداع وتفانيها في خدمة المثل العليا وأهداف المنظمة».
وزها حديد المولودة في بغداد 31 أكتوبر 1950، لها شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية، وحاصلة على وسام التقدير من الملكة البريطانية، انتظمت كأستاذة زائرة أو أستاذة كرسي في عدة جامعات، وتسنى لها أن تحصل على شهادات تقديرية من أساطين العمارة مثل الياباني كانزو تانك، وقفز اسمها إلى مصاف فحول العمارة العالمية. ومن أهم أعمالها نادي الذروة «كولون»، وتنفيذها لنادي مونسون بار في سابورو في اليابان 1988 وكذلك محطّة إطفاء «فيترا ويل أم رين» 1991.
 وأكثر مشاريعها الجديدة غرابة وإثارة للجدل مرسى السفن في باليرمو في صقلية 1999، والمسجد الكبير في عاصمة أوروبا ستراسبورغ 2000، ومتحف الفنون الإسلامية في الدوحة وجسر في أبوظبي ومبنى آخر في جزيرة السعديات في العاصمة الإماراتية.
تخرجت زها حديد من الجامعة الأميركية في بيروت في مادة الرياضيات قبل الالتحاق بكلية الهندسة المعمارية في لندن، وهي تحمل الجنسية البريطانية. وسبق أن تبوأت زها حديد المرتبة الثامنة والستين بين أقوى نساء العالم حسب التصنيف السنوي الذي تعلنه مجلة الأعمال فوربس، حيث احتلت المرتبة الأولى وللعام الثاني على التوالي على لائحة أقوى مائة امرأة في العالم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
وتعد زها حديد التي أكملت دراستها الثانوية في مدرسة «الراهبات» وسط العاصمة العراقية بغداد من بين أشهر معماري العالم اليوم وواجهت بثقة النقد القاسي الذي يصف تصاميمها «بمهندسة قرطاس» غير قابلة للتنفيذ لصعوبتها. وجاءت نجاحاتها المتصاعدة وحصولها على جوائز عالمية لتهمش النقد، الأمر الذي دفع ملكة بريطانيا إلى منحها وسام التقدير الملكي.
ولا تحفل ذاكرة زها وهي إبنة وزير المالية العراقي محمد حديد إبان عقد الخمسينيات، بالكثير من المشاهد المعمارية العراقية لكنها تحب كثيراً نصب الحرية للفنان جواد سليم. وباستثناء تصميم متحف الفنون الإسلامية في الدوحة وجسر في أبوظبي وبرج في القاهرة فليس لزها حديد تصاميم أخرى في بلدها العراق والدول العربية الأخرى.

العمارة القوطية


وصفت بالأسلوب الشاعري في اوروبا ويتسم بان بعض عناصر الانشاء تتجه الى اعلى كالأقواس المدببة والأسقف حادة الانحدار وقد بنيت القلاع والكنائس وقاعات البلديات في المدن وحتى المباني السكنية .

ويقال المقصود بالقوطي المدبب والبربري ,لقد كان تصميم المباني القوطية من عمل البنائين الذين كان لديهم معلومات هندسية تمكنهم من قيادة العمال المهرة في كل مواقع العمل في المحاجر والحدادة ومواقع البناء . 

تعتبر مثال على الطراز الفرنسي وهي مثال على العمارة المتميزة في العصور الوسطى بين القرنين الثالث عشر والسادس عشر . 

المواد المستعملة هي الحجر والخشب وأحيانا الطوب المحروق والحديد واستحدثوا عناصر متطورة كالربس والأقبية ذات الاضلاع المتقاطعة , في هذه الفترة كانت الكنيسة هي المسيطر الوحيد وكان هذا الطابع المميز لإظهار الهيمنة تتجه عالية نحو السماء كأنها في صلاة قائمة كعناصر مدببة تنطلق الى السماء .
اسلوب البناء كان مرتبط بالعقيدة حيث كانت المباني مستطيلة الشكل ورأسية الى السماء . 

انقسمت العمارة القوطية الى فترتين :- 

1- العمارة القوطية المبكرة :- امتدت من الفترة (1150 -1300 ) م تم التركيز على النظام الانشائي وتطويره في تلك الفترة . 
2- العمارة القوطية المتأخرة (العالمية ):- (1300-1500) م ظهرت مع ظهور الثقافة العالمية الجديدة وتقاطعت مع ظهور عمارة عصر النهضة في ايطاليا (1400-1500) .   


ازدهرت في غربي أوروبا في الفترة الممتدة بين منتصف القرن الثاني عشر والقرن الخامس عشر الميلاديين. وكلمة قوطي أصلها مصطلح اشتُقَّ من كلمة تعني الرَفْض. واستخدمها الفنانون والكتاب في القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين، الذين أرادوا إحياء العمارة الكلاسيكية لقدماء الإغريق والرومان في أوروبا. وقد اقترن الطراز القوطي بالقوط وبالشعوب الجرمانية التي دمرت كثيرًا من الفن الكلاسيكي في القرن الخامس الميلادي. وعارض كثير من الفنانين والكتاب التصاميم القوطية المعقدة وغير المنتظمة التي اختلفت كثيرًا عن النمط الكلاسيكي المتناسق .  

وقد مكن نظام تشييد جديد المعماريين القوط من تصميم كنائس بجدران رقيقة ودعامات أخف من تلك التي كانت في كنائس الرومانسك. وكثير من الدعامات مكونة من مجموعات من الأعمدة بارتفاع عدة طوابق. وقد مد المعماريون القوطيون الدعامات إلى السقف، ثم قوّسوا كل عمود في شكل أضلاع مثل المظلة المفتوحة، وسدوا الفراغات بين الأضلاع بالحجر. وكانت تلك الأقبية المضلعة ضمن أهم الخصائص التي تميزت بها العمارة القوطية. وهناك مظهر آخر للطراز القوطي هو العقود المدبَّبة والاستعاضة عن أجزاء كبيرة من الجدران بنوافذ ذات زجاج ملون. وكان لمعظم الكنائس دعامات طائرة، وهي دعامات على هيئة عقود بشكل متعامد من الطوب أو الحجر تبُنى على الجدران الخارجية. نحت المثَّالون أشكال القديسين وأبطال النصرانية على أعمدة مداخل الكنيسة. وقد اعتقد النصارى في القرون الوسطى بأن هؤلاء القديسين والأبطال سكنوا مبنى الكنيسة ودعَّموه.


اهم مظاهر العمارة القوطية :- 

1- معظم الابنية الدينية اتسعت وزادت ضخامة مقارنة بالمباني الدينية السابقة وتعددت المصلبات وأصبح هناك خط تصالب ثاني في المخطط وسيطر الجزء الشرقي على الجزء الغربي ,التصالب لاتيني لكن هناك تصالب اضافي في المقدمة .

2- استعمل مبدأ القوس المدبب ليحمل السقف في المباني الدينية وكانت القبوات المتقاطعة ذات الاقواس المدببة تحتوي على اعصاب تكون محملة على نقطة واحدة اما القوس المدبب فاصله من العمارة الاسلامية ويقول الباحثون انه ما وجد في المسجد الاموي في دمشق ثم نقل للأندلس ثم الى فرنسا اما الدعامات كانت ذات شكل مناسب للدعم ووزنها يمنع القوس من الازاحة القمة المخروطية الشكل العلوية وضعت ليس فقط للزخرفة وإنما تساعد في دعم الدعامات وزيادة وزنها للتثبيت . 

3- يمكن القول انه تم الغاء دور الحائط المصمت واستبدل بفتحة يمكن عملها من الزجاج الملون وبمساحات كبيرة وهذا الزجاج يتضمن صور ومشاهد دينية زخرفت بطرق مختلفة ويشير الباحثين ان الزجاج الملون نقل من الاندلس وعن طريق الحملات الصليبية الى اوروبا وما يميز هذا الزجاج انه يعطي اضاءة خافتة من الداخل للتناسب مع الفراغ الداخلي (اجواء العبادة ). 

4- انه امكن استعمال المسقط المستطيل لعمل الاقواس والقبوات المتقاطعة ويمكن تشكيل هذه الاقواس بحيث تلتقي رؤوسها الجانبية معا وهذا تطور في العمارة القوطية :-
 التطور الذي حصل :-  اربعة اقواس دائرية نصف دائرية على قاعدة مربعة او مستطيلة وعند التقاء الاقواس يمكن عمل قوسين وتريين يشكلان التقاء القبوات مع بعضها ويمكن ان يكون مركز الاقواس على خط الارض ويمكن رفعه عن مستوى الارض . 


اسس تصميم المسارح


 المسارح 

أنواع المسارح:

المسرح الإغريقي:
 أنشئ على أرض مائلة طبيعيا، ويعتبر جيد في الصوتيات والرؤية، كذلك بجانب بساطته في التنفيذ.

المسرح الروماني:
أنشئ على أرض مسطحة تقريبا بشكل نصف دائرة على أساس مبنى قائم بنفسه له
حوائطه الخارجية المميزة، وينقص هذا المسرح البساطة بالمقارنة بالمسرح
الإغريقي.

المسرح المفتوح:
ويتميز هذا المسرح بانفتاح خشبته على الجمهور دون جود أية حوائط أو حواجز
بينهما، ومن مساوئ هذا النوع أن المتفرجين يجلسون بمواجهة بعض، ويشاهد
الممثلين بخلفية من المتفرجين وبذلك يفسدوا العمل الدرامي المطلوب،
وتستعمل هذه المسارح في الأعمال الدرامية والدفيليهات.

مسرح الألعاب الرياضية: وقد يسمى المسرح الدائري، ويعتبر أكثر الأشكال المفتوحة للمسرح.

المسرح المتغير:
وقد يطلق عليه مسرح متعدد التشكيل، ويوصف هذا النوع من المسارح بأنه يجمع
تشكيل جميع أساسيات المسارح المختلفة في مكان واحد. ويعتبر أكثر المسارح
ديناميكية في التشكيل. يسمح تصميم هذا النوع بإنشاء خشبة مسرح متحركة لها
طابع متغير يدار ميكانيكيا أو يدويا.

المسرح متعدد الأغراض: 
يعتبر ببساطة فراغ يستعمل لأغراض متعددة منها الغرض المسرحي، أو صالة محاضرات، أو صالة للألعاب الرياضية.

المعايير التصميمية للمسارح:

يتوقف تصميم المسارح على السعة المطلوبة للجمهور، ونوعية العروض، وبالتالي حجم خشبة المسرح، والعلاقة المطلوبة بين الممثل والمتفرج.

كراسي المسرح:
يجب أن تكون المسافة بين خلف الكرسي لخلف الكرسي من 86 سم إلى 144 سم، حيث
تكون المسافة الأخيرة مناسبة للمتفرج بحيث لا يقف لتمرير متفرج آخر في نفس
صف مقاعد المسرح.

ممرات صالة المسرح:
يكون أكبر عدد ممكن من الكراسي في الصف الواحد 14 كرسي، لغرض رؤية خشبة
المسرح بطريقة وضع الممرات الإشعاعية حيث تفضل هذه الطريقة، كما ويفضل
الممر الإشعاعي المستقيم عن الممر الإشعاعي المقوس، والممرات العمودية على
خشبة المسرح غير مفضلة لأن المتفرجين الذين يمرون في الممرات يقطعون مجال
الرؤية للمتفرج الذي يجلس على مقعده في صالة المسرح. 
ويجب أن يكون عرض الممرات عند مستوى المسرح > 2م وفي المستويات الأخرى يكون العرض 1.5م،أما إذا
كانت مساحة المسرح أكثر من 350م2 فإنه يجب زيادة عرض الممرات بمقدار15 سم
لكل50م2.

خطوط الرؤية:
تكون أكبر زاوية أفقية في خطوط الرؤية بمقدار60ْ وإلا يحدث تشويه في
الصورة، كما وتعتبر زاوية33ْ أكبر زاوية رأسية مساعدة على قدرة تمييز
الممثل على خشبة المسرح.

الحجم الصافي للمسرح: صالة المسرح تحتاج إلى حجم من 4.2م3 إلى 5.6م3 لكل مقعد، ولا يدخل في ذلك خشبة المسرح.

عرض وارتفاع فتحة المسرح: يكون عرض الفتحة من9-12م للدراما، ومن12-15م للموسيقى. أما ارتفاعها فيكون من4.5-6م للدراما، ومن6-9م للموسيقى.
يجب ألا تزيد المسافة تحت البلكون عن ضعف ارتفاع أرضية البلكون عن أرضية المسرح.
 
عند تصميم المسارح يجب الانتباه إلى تغطية الأرضية بالسجاد، حيث يعتبر من أفضل المواد الماصة
للصوت، كذلك يؤدي إلى التخلص من ضجيج الحضور عند حركتهم داخل المسرح.

السقف:
يجب أن يقع السقف في المحور الطولي للمسرح، وفوق خط مستقيم يتجه من نقطة
واقعة على ارتفاع 3م فوق أرضية أعلى مكان في الصالة، إلى نقطة على جدار
المسرح بعدها عن الأرضية > عرض فتحة خشبة المسرح.

الأدراج:
توضع في كل جانب من جوانب المسرح، ويكون عرضها > 1.5م، أما في المسارح
التي لا يتجاوز الحضور فيها عن 800 شخص وبمساحة لا تتجاوز250م2 فيمكن أن
ينخفض عرض الممرات إلى > 1.1م، ويخصص 1م عرض لكل 100 شخص.

الأبواب: يكون عرض الأبواب بمقدار 1م لكل 100م2 من مساحة المسرح بحد أدنى، وعند مستوى المسرح يوضع بابان > 1.25م عرض، ولكن < 1.5م.
يجب أن يخرج الجمهور من المسرح إلى صالة تفريغ تكون مساحتها ملائمة لعدد الحضور لاستيعابهم.
كما ولا يجب فتح الأبواب
الخارجية للمسرح مباشرة على قاعة المسرح حتى لا يدخل الضوء مباشرة من
الخارج ويحدث الإبهار للعين، وعلى ذلك فيجب وجود منطقة أو ممرات انتقالية
بين داخل وخارج المسرح.

الجدران:
تكون جدران المسرح مصمتة تماما، ومحشوة بمواد عازلة للصوت ومكسوة بمواد
مشتتة أو ماصة للصوت حتى لا ينعكس الصوت ويشكل مصدر جديد ويحدث صدى وتشويش
للصوت المصدر. 

تهوية المسرح:
يتطلب قانون المباني تهوية صالة المسرح بمقدار هواء متدفق 0.85م3 / دقيقة
/ شخص، مع الاحتفاظ بقدر 50% منه هواء خارجي جديد، وفي عملية التهوية داخل
المسرح يكون مدخل الهواء من السقف والحوائط الجانبية وتحت البلكون، أما
مخرج الهواء فيكون من تحت مقاعد المتفرجين، ويستعمل فلتر فحمي أو المحلل
الكهربائي عادة لإزالة الروائح والدخان في المسرح.

الخدمة المسرحية خلف خشبة المسرح: 

أقل مساحات للخدمة المسرحية خلف المسرح:
صالة التوزيع: 4.5م2
كشك الحارس: 2.7م2
حجرة أزياء المسرح: 1.5م2/شخص
حجرة الماكياج: 9م2
 
الحمامات: دورة واحدة لكل 6 أشخاص ودش واحد لكل ممثل له حجرة خاصة، ودش
واحد لكل 6 ممثلين ليس لهم حجرات خاصة، حجرة النباتات الخضراء: 27م2،
الممر: أقل عرض 1.5م كما يستعمل منحدر بدلا من السلالم في حالة فرق
المستوى، مكان الانتظار على خشبة المسرح: 4.5م2، حجرة تغيير الملابس: 9م2،
دكان المنوعات: 13.5م2،
الإدارة: 9م2
فراغ مناظر المشاهد
الخلفية: باب التحميل أقل عرض له 2.4م وأقل ارتفاع 3.6م ،
فراغ استلام المناظر أقل مساحة له 18م2 والارتفاع 6م ،
مكان تصليح المناظر أقل مساحة له 9م2.

الفراغات الممهدة لدخول المسرح: 
 
صالة مدخل المسرح: تتطلب مساحة قدرها 0.929م2 لكل مقعد ، وكذلك مخرج واحد لها لأقل متطلب مسموح به
في قانون المباني ، كما يتطلب قانون المباني الأمريكي أبواب الصالة أن تكون مطلة على الشارع مباشرة على أساس أن يكون أقل عرض للباب 1.5م لكل 300 شخص.

الردهة:
وهي المساحة التي تستعمل لتوزيع جمهور المسرح، وتعتبر المدخل والموزع
لغرفة حفظ الملابس وصالة الجلوس في المسرح، وتتطلب أقل مساحة 0.13م2 لكل
مقعد في المسرح.

مكتب بيع التذاكر: يجب فصل المكتب عن حركة المرور الرئيسية للجمهور، ويتطلب شباك لكل 1250 مقعد في المسرح.

صالة الجلوس: يلحق بها مكان للمشروبات ويفضل أن تكون الدورات والتليفونات قريبة من مدخلها، وتتطلب مساحة بمقدار 0.75م2 لكل مقعد للمسرح.

الحمامات:
يلحق بحجرات الجلوس حجرة للمدخنين وحجرة للماكياج للسيدات من الجمهور ،
وتكون الحمامات للرجال بعدد 5 مباول على الأقل و3أحواض و 2مرحاض لكل
1000مقعد ، والحمامات للسيدات ، بعدد 5 مرحاض على الأقل و5أحواض لكل
1000مقعد.

السلالم: يجب أن تكون درجات السلالم بأقصى ارتفاع للقائمة 18.5سم وأقل عرض للنائمة 26.5سم.