نشأتها :
في البداية نشأت من أعمال الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا فتلك الأعمال تميزت بشكل جوهري في أصالة الشكل الظاهري للأشياء والتميز التقليدي فيها . المعماريان برنارد تشومي وبيتر ايزنمان ربطا الحركة بنظرية معمارية :فلسفتها :
• يجب ان تتحرك العمارة بعيدا عن صلابة المدلولات الطبيعية والتعارضات التقليدية ومن أمثلة ذلك:
• 1 التباين بين شكل المبنى والأرض المقام عليها
• 2 التباين التقليدي بين الهيكل الإنشائي والزخارف .
• عمارة الديكونستركشن أصبحت مركز نظريات الفن والعمارة في أمريكا في فترة الثمانينات .
• أصبحت هي الاتجاه الأكاديمي الرسمي في بعض أقسام العمارة والأدب والفن في الجامعات الأمريكية
• تدعو عمارة الديكونستركشن إلى هدم كل الأسس الهندسية الاقليدسية
• تدعو إلى تفكيك المنشات إلى أجزاء
• تدعو إلى إعادة النظر في العلاقات سواء كانت الإنسانية أو العمرانية .
• الديكونستركشن لا تعنى الهدم كما يدل ظاهرها ويرى تشومي إن هناك (هدم ايجابي أو هدم أو إعادة بناء)
• هي مرتبطة بفطرة الإنسان حيث إن الطفل يفكك اللعبة والراديو بشغف لمعرفة محتوياته وكيف يعمل
• من هنا يمكن إدراك أن الديكونستركشن من الغرائز الأساسية المبهجة للإنسان.
يقول المفكر شارلز جنكز في كتابه new modernsim إن الديكونستركشن
• هي عمارة التكسير واللاتماثل وال لاتساق
• هي عمارة مليئة بالمفاجآت الغير متوقعة
• تستخدم مفردات العمارة الكلاسيكية بصورة معكوسة أو مشوهه
• عمارة كلاسيكية وضد الكلاسيكية .
• يقول حول الديكونستركشن والبوست post رغم الفروق الواضحة بينهما إلا إنهما اتفقا على شيء جوهري وهو الاختلاف والبعد ونقد كل ما هو تقليدي ومألوف .
الاتجاهات الرئيسية في عمارة إلdecon
رواد (الديكونستركشن) اختلفوا في تحقيق الاهداف وتميزوا الى اربعة فرق او مجموعات
أولا\ اتجاه ( التفكيك والترابط):
في عمارة فرانك جيري ( كونك غير مقبول لا يعنى شيئا ما دام عدم تقبلك أصبح مقبولا )
يدعوإلى تفكيك الكل إلى أجزاء وإعادة تركيبها بأسلوب فني غير تقليدي و تعيد إلى الأذهان جمال مدينة العصور الوسطى بمقياسها الانسانى وأسلوب أكثر روعة من مدن ناطحات السحاب والمدن الصناعية الحديثة .
ربط
فرانك جيري العناصر المعمارية بشكل السمكة و حركتها حيث أعجب بانسيابيتها
فشكل السمكة انما هو سر قدرتها على الحركة و هذا ما أذهل فرانك غيري و أثر
به ليستوحي منها أعماله.
من أعمال فرانك جيري مطعم السمك في اليابان
مدرسة لويولا للقانون في لوس انجلوس كاليفورنيا 1981
مدرسة ليويولا للقانون _ الغرف الدراسية لوس انجلوس كاليفورنيا 1981
متحف كاليفورنيا للعلوم الفضائية لوس انجلوس
ربط فرانك جيري العناصر المعمارية بشكل السمكة و حركتها حيث أعجب بانسيابيتها فشكل السمكة انما هو سر قدرتها على الحركة و هذا ما أذهل فرانك جيري و أثر به ليستوحي منها أعماله.
** جيري \ مدرسة لويولا للقانون
يظهر التأثر بالمحيط حول المشروع
استعمل مواد البناء واساليب تشكيل مشابهة
إلا أن التشكيل أصبح كأنه معبد ( مجموعة معابد شبه مغلقة )
2_ مطعم السماك
1_ معاناة جيري في الصغر من رائحة السمك
2_ سمكة كبيرة ( تبدو كحوت ضخم أليف محبب للناس مثل الفيل في حديقة الحيوان .
3_ عدم وجود تفسير في الوظيفة والتكلفة ( تعبير عن التفكيك)
3_متحف العلوم الفضائية بلوس انجلوس SPACE MUSEUM
وجد طريقة في التفكيك و في مقاومة الإنشاء والزخرفة ...
ثانيا\ الاتجاه البنائي الحديث :
يتزعم ذلك رام كولهاس واوما يدعوان لتحويل البلاطات الكبيرة إلى تكوينات منظوريه ملونة ومشتته
زها حديد من ابرز رواد هذا الاتجاه حيث إنها ابتدعت الكمرات الطائرة المبالغ فيها .وتقول أنها ضد الجاذبية الأرضية . هذا الاتجاه يتميز بالشعبية والتفاؤل والواقعية .
ثالثا\ اتجاه الحماقات:
هذا الاتجاه هو قلب ال decon ابرزها حماقات برنارد تشومى حيث تمادى بعض المعماريين في تطبيقه
تشومى سويسري الأصل يعيش في أمريكا
• نظرته إلى العمارة نظرة تاريخية تقدمية .
• دائم التركيز على اثر تكنولوجيا المعلومات على طرق القياس التقليدية.
• يستعمل التغيير والتبديل بكثرة في الشكل والوظيفة
• لا يقتنع بالمنطق المجرد للسبب والنتيجة .
فلسفته في التعامل مع الشكل( form)
عدم التمييز بشكل محدد وثابت
شكل مفكك في البداية
أشكال صارخة __ كمرات طائرة __ والتحام مع الفضاء بطريقة جريئة ملفته للنظر .
الأشكال التجريدية ( أسلوب ايزنمان ) في مراحلها النهائية
فلسفته في التعامل مع الفراغ
فراغ داخلي مفتوح حر رغم وجود بعض الخدمات .
رابعا\ العدمية:(بيترايزنمان)
بيتر ايزنمان يؤمن ان الاستعراض هو الهدف من العمارة عمارته تتميز بالتجريدية الشديدة رغم ادخال بعض العناصر التقليدية • من اشهر اعماله مركز الفنون البصرية و التي تميزت ب:
ايزنمان منظر مثل جيري ولكنه أكثر اتزان ورزانة منه .........له مجموعة من المنازل اعتمد في تصميمها على التلاعب في التكوينات الهندسية المعقدة للنقاط والخطوط والمسطحات والكتل
عدم المبالاة برغبة أصحاب البيوت ولا راحتهم ولا رضاهم.
عدم المبالاة بالأداء الوظيفي في لهذه البيوت
أمثلة للخلل الوظيفي في عنده في التصميم
1_ عمود يصعد دون سبب وسط طاولة الطعام .
2_ في بعضها عليك أن تنحني و أنت تصعد حتى لا يصطدم الرأس بالسقف .
3_ غرفة النوم تنقسم إلى مستويين دون سبب .
يقول بيتر ايزنمان ردا ودفاعا (التفكيكية ليست ردود فعل على التكعيبية والوظيفية للكوربوزيه )إنما ظاهرة ثقافية أوسع من ذلك بكثير تتميز بوجود التصنيف المزدوج الموجود في التشكيل المعاصر وهذا يدلنا مرة أخرى إلى الازدواجية الاجتماعية والثقافية المتزايدة في المجتمعات الغربية المعاصرة
الديكونستركشن ..... الفظاعة في الأداء
هذا الاتجاه هو قلب ال decon ابرزها حماقات برنارد تشومى حيث تمادى بعض المعماريين في تطبيقه
تشومى سويسري الأصل يعيش في أمريكا
• نظرته إلى العمارة نظرة تاريخية تقدمية .
• دائم التركيز على اثر تكنولوجيا المعلومات على طرق القياس التقليدية.
• يستعمل التغيير والتبديل بكثرة في الشكل والوظيفة
• لا يقتنع بالمنطق المجرد للسبب والنتيجة .
فلسفته في التعامل مع الشكل( form)
عدم التمييز بشكل محدد وثابت
شكل مفكك في البداية
أشكال صارخة __ كمرات طائرة __ والتحام مع الفضاء بطريقة جريئة ملفته للنظر .
الأشكال التجريدية ( أسلوب ايزنمان ) في مراحلها النهائية
فلسفته في التعامل مع الفراغ
فراغ داخلي مفتوح حر رغم وجود بعض الخدمات .
رابعا\ العدمية:(بيترايزنمان)
بيتر ايزنمان يؤمن ان الاستعراض هو الهدف من العمارة عمارته تتميز بالتجريدية الشديدة رغم ادخال بعض العناصر التقليدية • من اشهر اعماله مركز الفنون البصرية و التي تميزت ب:
1 تحتاج إلى كتالوج لفهم الأفكار
2 عفوية الفهم لعامة الناس
3 أعماله تحتاج إلى القراءة عنها قبل مشاهدتها.
2 عفوية الفهم لعامة الناس
3 أعماله تحتاج إلى القراءة عنها قبل مشاهدتها.
ايزنمان منظر مثل جيري ولكنه أكثر اتزان ورزانة منه .........له مجموعة من المنازل اعتمد في تصميمها على التلاعب في التكوينات الهندسية المعقدة للنقاط والخطوط والمسطحات والكتل
عدم المبالاة برغبة أصحاب البيوت ولا راحتهم ولا رضاهم.
عدم المبالاة بالأداء الوظيفي في لهذه البيوت
أمثلة للخلل الوظيفي في عنده في التصميم
1_ عمود يصعد دون سبب وسط طاولة الطعام .
2_ في بعضها عليك أن تنحني و أنت تصعد حتى لا يصطدم الرأس بالسقف .
3_ غرفة النوم تنقسم إلى مستويين دون سبب .
يقول بيتر ايزنمان ردا ودفاعا (التفكيكية ليست ردود فعل على التكعيبية والوظيفية للكوربوزيه )إنما ظاهرة ثقافية أوسع من ذلك بكثير تتميز بوجود التصنيف المزدوج الموجود في التشكيل المعاصر وهذا يدلنا مرة أخرى إلى الازدواجية الاجتماعية والثقافية المتزايدة في المجتمعات الغربية المعاصرة
الديكونستركشن ..... الفظاعة في الأداء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق