كانت
باوهاوس في فايمار ليس فقط من أوائل المدارس وأهمها في التصميم والعمارة
في أوروبا في القرن العشرين، ولكن في الوقت نفسه أهم المدارس وأنجحها في
مجالات الفنون, حيث ارتبطت مدرسة الباوهاوس دوليا بحركات الإصلاح في مطلع
القرن العشرين. وقد برزت كنتاج متعدد وخليط من كلية الفنون الخاصة بهنري
فان دي فيلدي وكلية "سوال" للفنون البصرية في "فايمار". في أبريل 1919 تم
تعيين المهندس المعماري والتر غروبيوس مديرا للمدرسة. وكان غروبيوس قد
حاول، بالرغم من قناعاته غير الأكاديمية، وضع برنامج جديد معاصر للمدرسة.
وقد
رسمت مدرسة الباوهاوس معايير جديدة من خلال تصميماتها الوظيفية، ونهجها
الجديد للفن، وطرق التدريس التجريبية التي قدمتها. كما أن منهجيتها
المتقدمة التي جعلتها في الطليعة، جعلت مدرسة الباوهاوس تنتج عناصر متميزة،
سواء في مجال العمارة، أو التصميم، أو التصميم الفني، أو الرسومات, بحيث
أصبحت هذه المنتجات تتمتع بمنزلة في مصاف الكلاسيكيات اللازمنية الخالدة.
وقد كان للباوهاوس تأثير حاسم على الحداثة الدولية، إذ تعتبر واحدة من
المؤسسات التعليمية الأكثر أهمية في القرن 20.
ويمكن تمييز المراحل المختلفة التي مرت بها المدرسة خلال فترة 14 عاما منذ تأسيس المدرسة وحتى إغلاقها:في
وقت مبكر من عام 1922، يمكن ملاحظة أول تغيير في وضع مدرسة الباوهاوس. تحت
تأثير دي ستيل وثيو فان دوسبرغ، يبدو تأثير مرحلة الأساس التعبيري
للباوهاوس، مع متعلقاتها القروسطية، التي فقدت تدريجيا قوتها على الإقناع.
وبدلا من شعار "الفنون والحرف اليدوية" برز مبدأ جديد هو "الفن
والتكنولوجيا: وحدة جديدة". وكان هذا شعار الباوهاوس في معرض عام 1923. لكن
على الرغم من النجاح الذي حققه المعرض، اضطرت مدرسة الباوهاوس بعدها من
خلال الضغط السياسي إلى مغادرة "ويمار" والانتقال إلى "ديساو" عام 1925.
عند
هذه النقطة، تحولت مدرسة الباوهاوس من كلية الفنون إلى مؤسسة لها علاقة
بالمجتمع. مع تشييد المبنى الجديد وبيت سادة باوهاوس في ديساو في 1926/1925
استمرت المدرسة لترسيخ نفسها، ولكنها ابتعدت أيضا أكثر وأكثر عن الارتباط
السابق الذي كرسته بين الفن والحرفة، مع إلغاء" الورش الحرفية " للخزف
والزجاج. وقد كانت مدرسة الباوهاوس بشكل متزايد مركز التعليم والإنتاج،
وقدمت نماذج ونماذج للصناعة بهدف خلق منتجات وظيفية وغير مكلفة لقطاعات
واسعة من السكان
بإقحام
المدرسة الفنية في السياسة وأكلافها الباهظة على يدي "هانز ماير"، الذي
عينه غروبيوس عام 1927، والذي خلفه لاحقا، فقد غير هانز ماير اتجاه مدرسة
الباوهاوس وفقا لأفكاره الخاصة من خلال التعيينات الجديدة. فاستبدل "ماير"
صورة المنحى التكنولوجي للبشرية بآخر ذي بعد اجتماعي بيولوجي، حيث كان
المبنى، بالنسبة له، يمثل ظاهرة بيولوجية، وليس عملية جمالية. كما أن الفن
لم يلعب أي دور في التصميم. ومع هذه النظريات المتناقضة، التي كرست أرضا
خصبة للصراعات, يضاف إلى التزام ماير العلني بالماركسية. أدى ذلك، بالإضافة
إلى نزعة تحويل مدرسة الباوهاوس للجانب العلمي على حساب الفني, إلى"
تسييس" مدرسة الباوهاوس، وفي النهاية انتهى الأمر إلى إقالة ماير.
وقد
اتخذ خليفته، "لودفيغ ميس فان دير روه"، موقفا مستقلا للغاية يجسد عمارة
الطليعة، وطبق ذلك على مفهومه ورؤيته لمدرسة الباوهاوس. تعريف "ميس فان دير
روه" لمدرسة باوهاوس تبنى وجهة العمارة كهدف أساسي، على النقيض من "والتر
غروبيوس" الذي رأى أن العمارة هي "الهدف النهائي" لمسار طويل. تحت إدارة
"ميس دير روه" كانت ورشات العمل تابعة بشكل متزايد إلى العمارة، مع تطويرها
لجانب مهم في التعليم. كما حاول أيضا مواجهة "التسييس" الذي كرسه "مايرز"
للباوهاوس، ولكن لم يكن قادرا على القيام بذلك في وقت قصير من منصبه. في
عام 1932 تم إغلاق مدرسة الباوهاوس في ديساو من قبل الاشتراكية الوطنية،
الحزب السياسي الذي اعتلى سدة الحكم والذي وضع نهاية لهذه المدرسة التي
شكلت التصميم، ودراسات التصميم في القرن العشرين. مدرسة الباوهاوس لا تزال
أسطورة، وأيقونة مهمة على الرغم من كونها تظل مثيرة للجدل، وما يزال لها
نفوذ وحضور في العالم، يجسد قيم الحداثة والعقلانية في التصميم بالرغم من
التداعيات السلبية التي جلبتها على مدن العالم الحديث غير المضيافة في
جوانب منها
وكان أساس التعليم في مدرسة الباوهاوس ما يسمى المساق الأولي، واحدة من
أهم الابتكارات داخل هيكل التدريس التي أدخلت حديثا من قبل غروبيوس. وقد وضعت المساق التمهيدي من قبل يوهانس إتن معلم الرسم والفن، والذي غادر مدرسة الباوهاوس في عام 1923 بعد صراع على السلطة مع غروبيوس. في هذا المساق، اتيحت الفرصة للطلاب لاستكشاف قدراتهم الإبداعية الخاصة، وإلى التعرف على طبيعة المواد وخصائص الألوان والأشكال، وبالتالي مع المبادئ الأساسية للتصميم. هذا الكتاب يجمع بين الأعمال الرائدة التي تنتجها هيئة التدريس في مدرسة الباوهاوس والخريجين، ويقدم لمحة عامة متوازنة، مع السير الذاتية للفنانين مع معلومات إضافية لخلفية نظرية للمادة حول مدرسة الباوهاوس. وقد صدرت كتب مهمة تروي سيرة مدرسة الباوهاوس المتميزة وكان من أهمهما وآخرها كتابات صادران عن دار "برستيل للنشر".
وقد
ظهر في مدرسة الباوهاوس العديد من الرواد منهم: ألبرز آني، جوزيف ألبيرز،
وباير لهربرت، غوتل هيرمان، والتر غروبيوس، أدولف ماير، ديكمان إريك،
لينديغ أوتو، سلوتزكي نعوم وغيرهم. وهؤلاء تأثروا كما أثروا في مسيرة ووجهة
المدرسة خلال تاريخها القصير. وقد اغلقت المدرسة لكنها ظلت مرجعا ومنارة
مهمة في تاريخ العمارة والفن والمعاصرأهم الابتكارات داخل هيكل التدريس التي أدخلت حديثا من قبل غروبيوس. وقد وضعت المساق التمهيدي من قبل يوهانس إتن معلم الرسم والفن، والذي غادر مدرسة الباوهاوس في عام 1923 بعد صراع على السلطة مع غروبيوس. في هذا المساق، اتيحت الفرصة للطلاب لاستكشاف قدراتهم الإبداعية الخاصة، وإلى التعرف على طبيعة المواد وخصائص الألوان والأشكال، وبالتالي مع المبادئ الأساسية للتصميم. هذا الكتاب يجمع بين الأعمال الرائدة التي تنتجها هيئة التدريس في مدرسة الباوهاوس والخريجين، ويقدم لمحة عامة متوازنة، مع السير الذاتية للفنانين مع معلومات إضافية لخلفية نظرية للمادة حول مدرسة الباوهاوس. وقد صدرت كتب مهمة تروي سيرة مدرسة الباوهاوس المتميزة وكان من أهمهما وآخرها كتابات صادران عن دار "برستيل للنشر".